السبت 23 مارس 2024 | 05:53 م

وزير التعليم العالي والبحث العلمي يشدد على أهمية تسويق المُخرجات البحثية لتعزيز الصناعة المحلية

وزير التعليم العالي الدكتور  أيمن عاشور وزير التعليم العالي الدكتور أيمن عاشور
شارك الان

أكد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على أهمية الاستفادة الكاملة من نتائج الأبحاث العلمية وتسويق المُخرجات البحثية بهدف دعم الصناعة المحلية وتعزيز الاقتصاد الوطني. وفي هذا السياق، استقبلت الدكتورة شيرين عبدالقادر، رئيسة معهد بحوث الإلكترونيات، البروفيسور فوستر أجبليفور، أستاذ جامعي من جامعة أوتاوا، لبحث سُبل تسويق المُخرجات البحثية وتطوير خطط العمل القائمة على تحويل الأبحاث العلمية إلى منتجات قابلة للاستخدام في الصناعة.

وتم خلال اللقاء عرض الجهود البحثية التي يُجريها الباحثون في المعهد، والتي أسفرت عن منتجات تقدم حلولاً للمشكلات المجتمعية مثل القضاء على سوسة النخيل وتخفيض درجة حرارة محركات السيارات. كما تمت مناقشة التحديات التي تواجه عملية تسويق تلك المنتجات في السوق المحلية ووضع استراتيجيات لتجاوزها.

وعلى هامش اللقاء، قام البروفيسور فوستر والدكتورة شيرين عبدالقادر بجولة في معرض المُخرجات والمنتجات النصف صناعية بالمعهد، حيث قدم الباحثون شرحاً تفصيلياً لكل منتج واستخداماته، وتم زيارة معامل المعهد والمرافق البحثية الأخرى، بما في ذلك مقر الحاضنات التكنولوجية والشركات الناشئة.

وفي ختام الزيارة، أعرب البروفيسور فوستر عن إعجابه بالمُخرجات البحثية ومنتجات الباحثين، وأشاد بإمكانيات المعهد، مشيراً إلى ضرورة التركيز على تسويق هذه المنتجات وتوظيفها في الصناعة المحلية للمساهمة في تعزيز الاقتصاد الوطني.